الجمعة 20/09/2019
08:58 بتوقيت المكلا
نبذة تعريفية عن المكتب

يعد مكتب وزارة الشئون القانونية بمحافظة حضرموت أحد المكاتب التنفيذية بالمحافظة ويمارس مهامه وفقاً للائحة التنظيمية للوزارة ولقانون قضايا الدولة الذي أناط به العديد من المهام القانونية باعتبار أن وزارة الشئون القانونية هي الممثل القانوني للدولة بكامل شخصياتها الاعتبارية العامة .

كما جعل كافة  الإدارات القانونية في الجهات المشمولة بأحكام القانون تتبع الوزارة ومكاتبها بالمحافظات وقد بين القرار رقم (30) لسنة 1996م بشان قضايا الدولة ولائحته التنفيذية الصلاحيات والاختصاصات التي تمارسها الوزارة فيهما يتعلق بقضايا الدولة وفقاً للاتي :
   -  تمثيل الجهات المعنية فيها يرفع منها أو عليها من دعاوي أمام الجهات القضائية المحلية والأجنبية ولدى المحاكم الدولية والإقليمية وأمام هيئات التحكيم المحلية والإقليمية والدولية .
   -  مراجعة العقود والاتفاقيات التي تكون الحكومة طرفاً فيها ويترتب عليها التزامات مالية على الخزينة العامة للدولة وكذا مراجعة العقود والاتفاقيات التي تكون الجهات المعنية طرفاً فيها وتزيد قيمتها عن حدود الصلاحيات المخولة قانونا للوزارة أو رئيس الجهة .
   -  تمثيل الجهات المعنية في الدعاوي المتعلقة بالعقود والاتفاقيات المنصوص عليها في الفقرة السابقة .
   -  حل المنازعات الناشئة فيما بين الجهات المعنية المشمولة بأحكام هذا القانون عن طريق التحكيم الحكومي فيها يجوز لها التحكيم قانوناً ولا يكون التحكيم الحكومي ملزماً للغير إلا أذا طلبه أو وافق عليه.
   -  إصدار الفتوى القانونية المتعلقة بغموض النصوص أو تنازع الاختصاص من الجهات المعنية.

إضافة إلى ما تقوم به الوزارة ومكاتبها من نشر للوعي القانوني سواء من خلال إعداد ونشر الجريدة الرسمية والقوانين وتوزيعها على مختلف الدوائر الحكومية والمهتمين وكذا إعداد الحلقات القانونية وإذاعتها عبر وسائل الإعلام .



  • إقرا ايضاً